تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

74 سنة في خدمة التغطية الصحية

أحدث الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي سنة 1950 وهو بمثابة اتحاد لثماني تعاضديات في القطاع العام تخضع لمقتضيات الظهير الشريف لنونبر 1963 المسن للتعاضد بالمغرب. وقد عمل الصندوق على تهيئة التربة الخصبة لبلورة مشروع التأمين الإجباري عن المرض من خلال التجربة التي راكمها، إلى جانب التعاضديات، في مجالات المراقبة الطبية والاتفاقيات مع منتجي العلاجات وتصفية الخدمات وغيرها من المجالات.

ومنذ إسناد تدبير نظام التأمين الإجباري على المرض بالقطاع العام له بموجب القانون 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، تبنى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أربع مخططات استراتيجية مندمجة (2006-2009/ 2010-2014/ 2015-2019 / 2021-2025) ارتكزت كلها بالأساس حول تحسين جودة الخدمات المقدمة للمؤمنين والحفاظ على ديمومة النظام. وقد مكنت هذه المخططات من الوصول الى مستوى من النضج في تدبير المؤشرات المتعلقة بجودة تدبير أنظمة التأمين الإجباري عن المرض والتي تقع مسؤولية إنجازها وإنجاحها على الصندوق بالارتكاز على القيم التي تشكل قوته وخصوصيته

- نظام القيم

système

- قوة اقتراحية للارتقاء بحكامة التغطية الصحية الأساسية

على مر السنوات، طور الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قدرات هامة في مجال الترافع حول حكامة متبصرة لنظام التأمين الإجباري عن المرض تضمن توازنه المالي وديمومته. ولهذه الغاية، ساهم الصندوق بنشاط في المهمة التي قامت بها اللجنة البرلمانية بشأن أسعار الأدوية خلال سنتي 2009 و 2014، كما شكل مصدرا هاما للمعطيات في إطار الدراسات التي قام  بها مجلس المنافسة خلال سنتي 2011 و 2019 بشأن حكامة الأدوية القابلة للتعويض والسياسة المتبعة في مجال الأدوية الجنيسة ومسار تصنيعها وتسويقها، وأسعارها بالاعتماد على الأثمنة المعتمدة على مستوى الصيدلية المركزية للصندوق.

وقد تقدم الصندوق أيضًا باقتراحات تخص مجال العلاجات الأولية، واستدامة التغطية الصحية الأساسية، وأيضا نظام التعاضد في إطار جلسات الاستماع المختلفة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما شارك بمقترحاته في مختلف اللجان المعنية بالحماية الاجتماعية، إن على مستوى لجنة القيادة لإصلاح وحكامة الحماية الاجتماعية أو على مستوى الوزارة المكلفة بالحكامة من أجل تصور استراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى الصندوق عدة دراسات حول أسعار الأدوية، بما في ذلك دراسة مقارنة لأسعار أكثر من 321 دواء قابل للتعويض عن مصاريفه عرضت على اللجنة التقنية بين الوزارية لتتبع إصلاح الحماية الاجتماعية. 

gg

- حسابات مصادق عليها بدون تحفظ 

صادق المفتحصون الخارجيون على حسابات نظام التأمين الإجباري عن المرض في القطاع العام بدون تسجيل أي تحفظ من سنة 2014 إلى سنة 2021. كما صادقوا على حسابات نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة منذ سنة 2016.  ومعلوم أن عددا قليلا من مؤسسات الحماية الاجتماعية استطاع بلوغ هذه النتيجة، مما يدل على تفوق الصندوق وقدرته على التحكم في مؤشرات التأمين الإجباري عن المرض.

كما تجدر الإشارة إلى أن الصندوق قد خضع لعدة مهام رقابية (المجلس الأعلى للحسابات، المفتشية العامة للمالية، هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، المفتحصون الخارجيون، إلخ).

- استراتيجية للتواصل متعددة القنوات

في سنة 2006، أطلق الصندوق أول موقع إلكتروني له، وبعدها بسنتين، فاز بالجائزة التشجيعية امتياز الخاصة بالإدارة الإلكترونية بفضل جودة الخدمات الالكترونية التي يقدمها موقع الصندوق، وهي الخدمات التي تعد رائدة في مجال التأمين الصحي. خلال الفترة المتراوحة ما بين 2016 و2017، فاز تطبيق الصندوق الإلكتروني Smart-CNOPS (وهو عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول خاص بالمؤمنين)، بجائزة امتياز للإدارة الإلكترونية والجائزة الافريقية للخدمات العمومية.

وقد انطلقت عصرنة الصندوق أيضًا بفضل النظام المعلوماتي الذي تم اقتناؤه في سنة 2007، وكذا بشكل خاص بفضل منصة التعامل عن بعد مع منتجي العلاج والتي تسمح بالتدبير غير المادي لمساطر التحمل منذ سنة 2018، وكذلك من خلال منصات التسجيل التي تم تطويرها، اعتبارًا من سنة 2016، من أجل التصريح الالكتروني للطلبة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة.

كما أن الصندوق أنشأ ابتداء من سنة 2012 مركز اتصال فاز خلال سنة 2014 بالجائزة التشجيعية في إطار جائزة إمتياز الخاصة بالإدارة الإلكترونية. كما أحدث الصندوق 32 مندوبية جهوية مما خفف من تدفق أعداد المؤمنين على صعيد فضاءات الاستقبال في مقرات الصندوق بكل من الرباط والدار البيضاء.

straté1

- تبسيط المساطر

جاء تبسيط الإجراءات كتوجه استراتيجي في قلب مخططات العمل الاستراتيجية المندمجة للصندوق والتعاضديات، وتجلى من خلال مجموعة من التدابير التي اتخذها الصندوق مثل : تقليص لائحة الوثائق المطلوبة لتكوين ملفات طلب التحمل الخاص بمرضى الكلي، وإعفاء المؤمن من تجديد بطاقة التسجيل عند الإحالة على التقاعد، والتجديد التلقائي للإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن بالنسبة لفئات معينة من الأشخاص المصابين بـالأمراض طويلة الأمد والمكلفة، وحذف نشرة الدواء من لائحة الوثائق المكونة لملف طلب التعويض، وما إلى ذلك من تدابير الغرض منها جعل خدمات الصندوق في المتناول وتيسير الولوج إليها.

- حماية معطيات المؤمن 

صرح الصندوق خلال سنتي 2014 و2016 للجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية بجميع عمليات المعالجة التي يتم فيها طلب معطيات شخصية تتعلق بالمؤمنين وحصل على 13 ترخيصا لهذا الغرض وقام الصندوق خلال مجلس إدارته المنعقد في 20 فبراير 2019 بمراجعة اتفاقية تفويض التدبير التي تجمع بينه وبين التعاضديات لضمان التوافق التام لتعاملات التعاضديات مع أحكام القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية للأفراد.

تسهيل عملية الولوج إلى الأدوية المكلفة

وفقًا للمادة 44 من القانون 65-00 والاتفاقية الوطنية الموقعة مع الصيدلانيين بتاريخ 15 مارس 2016، أغلق الصندوق صيدليته المركزية وشرع انطلاقا من تاريخ 8 يونيو من نفس السنة، في ضمان تحمل مصاريف 86 دواء مكلف في إطار الثالث المؤدي. (ارتفع عدد الأدوية المتحملة إلى 104 دواء) على مستوى أكثر من 1500صيدلية تم قبول التعامل معها في إطار نظام الثالث المؤدي.

إصلاح المراقبة الطبية

خصص مخطط العمل الاستراتيجي المندمج للصندوق والتعاضديات  2021-2025 محورًا كاملاً لإصلاح المراقبة الطبية، والتي كان لمساهمتها تأثير قوي من حيث تحسين ولوج المؤمنين إلى العلاج وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة من الخدمات على ضوء القانون 00-65. ويرتكز إصلاح المراقبة الطبية منذ سنة 2017 على توسيع نظام الثالث المؤدي، وبالضبط نطاق الأدوية المكلفة، ورقمنة طلبات التحمل، وتبسيط إجراءات قبول ملفات طلب التحمل المتعلقة بالأمراض المزمنة وطويلة الأمد، وتبسيط المراقبة الطبية للحالات المستعجلة، واجراء الفحوصات بعين المكان بشكل تلقائي، وتعزيز الطاقم الطبي على المستوى المركزي والجهوي. ويرتكز هذا الإصلاح أيضًا على:

  •   تدابير التحكم الطبي في نفقات علاج الأسنان: وضع رسم بياني للأسنان والتصفية المدققة، وفرض الادلاء بالرمز الاستدلالي المهني الوطني INPE 
  •   التعميم التدريجي للرمز الاستدلالي المهني الوطني INPE
  •   تحمل خدمة الولادة على أساس تعريفة الولادة الطبيعية في حالة الولادة القيصرية غير المبررة طبياً. 
  •   تعزيز التشاور مع التعاضديات في محاربة الغش والتحايل على الصندوق. 
  •   استخدام تقنيات datamining لتتبع ومراقبة استهلاك المؤمنين ومنتجي العلاج.

- الوقاية خير من العلاج

يعتبر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أول هيئة مدبرة للتأمين الإجباري عن المرض تراهن على الوقاية ودورها في التحكم في نفقات النظام والحفاظ على توازنه المالي من خلال التوقيع في 4 فبراير 2008 على اتفاقية مع مؤسسة للا سلمى للوقاية من السرطان وعلاجه. وقد كان الهدف من وراء هذه الاتفاقية هو تجميع الجهود والموارد لمكافحة السرطان من خلال التوعية والوقاية من المخاطر المتعلقة بالسرطان، والتكوين والإعلام وكذلك تأمين مخاطر المرض وتقديم الدعم لمرضى السرطان.

وقع الصندوق أيضا في تاريخ 25 يوليو 2016 اتفاقية لدعم نشاط مركز محمد السادس الوطني للمعاقين من حيث تحسين جودة تحمل نفقات العلاج والإدماج النفسي والإجتماعي لهذه الفئة. وشارك الصندوق في هذا الإطار في إتفاقية ثلاثية الأطراف مع وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي في أكتوبر 2014 للرفع من الوعي بخصوص الأمراض طويلة الأمد والعوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها وسمحت بالقيام بحملة تحسيسية واسعة حول مرض السكري.

diabète

العلاقات بين الصندوق والتعاضديات

علاقات تاريخية في خدمة التغطية الصحية

قبل دخول نظام التأمين الإجباري عن المرض حيز التنفيذ، كانت التعاضديات تتكلف بتحصيل اشتراكات أجراء القطاع العام (الإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية) وتخصصها لتغطية نفقات العلاجات العادية (ملفات المرض). وكان الصندوق يتكلف بتحصيل مساهمات المشغلين ويخصصها لتغطية مصاريف الثالث المؤدي (ملفات التحمل). 

بعد العديد من محاولات الإصلاح التي أجريت في التسعينيات، كان الخيار الذي تم التوجه اليه من خلال القانون 00-65 هو تنظيم تدبير التامين الاجباري عن المرض بالاعتماد على مؤسستين (CNOPS وCNSS) وعلى هيئة تنظيمية (تم إنشاء الوكالة الوطنية للتأمين الصحي سنة 2006). لذلك يدبر الصندوق التأمين الإجباري عن المرض في القطاع العام (القانون 65-00)، والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة (القانون 12-116)، ولفائدة السككيين بموجب القانون 13-120 ولفائدة ضحايا ماضي انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة بالمغرب خلال الفترة 1956-1999.

على صعيد القطاع العام، يحصل الصندوق الاشتراكات من الأجراء والمشغلين ويدبر الثالث المؤدي ويتكلف بتغطية الأمراض المكلفة والمزمنة بشكل مباشر. ويفوض الصندوق تدبير ملفات العلاجات العادية حسب المادة 83 من القانون 00-65 إلى 8 تعاضديات إضافة إلى تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين منذ سنة 2016.

a

ويدبر الصندوق بشكل مباشر الثالث المؤدي في إطار كافة أنظمة التأمين الإجباري عن المرض التي عهد إليه بتدبيرها ويفوض تدبير ملفات العلاجات العادية لتسع تعاضديات. كما يفوض تدبير ملفات ضحايا ماضي انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة لتعاضدية اومفام ويفوض استقبال ملفات تسجيل الطلبة إلى شريكيه: المكتب الوطني للأعمال الجامعية الإجتماعية والثقافية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

relations

-  الصندوق و التعاضديات : تجربة فريدة

  •   حضور قوي للتعاضديات الثمانية من خلال تمثيليتها في المجلس الإداري للصندوق (8 رؤساء للمجالس الإدارية للتعاضديات من أصل 24 عضوا) وعلى مستوى رئاسة المجلس الإداري للصندوق الذي يتم اختيار رئيسه بتصويت من رؤساء المجالس الإدارية للتعاضديات.
  •  التنسيق العملي مع الجمعيات التعاضدية: نفس النظام المعلوماتي، نفس المساطر ولجن مختلطة للتنسيق.
  •   شباك وحيد من أجل معالجة ملفات العلاجات العادية في إطار التأمين الإجباري والتغطية التكميلية من خلال أداء جماعي ومتزامن للتعويضات
  •   تقليد قديم في مجالات المراقبة الطبية وتدبير حقوق المستفيدين.
  •   تقريب الخدمات الذي يتحقق من خلال شبكات المندوبيات الجهوية للصندوق و التعاضديات والأعمال الإجتماعية التابعة لهذه الأخيرة.

- المهام و الأنشطة المفوضة

وفقا للمادة 82 من القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، يتكلف الصندوق في إطار التأمين الإجباري عن المرض بما يلي ׃

  •   الاطلاع بتنسيق مع الجمعيات التعاضدية المكونة له، على طلبات انخراط المشغلين وتسجيل الأشخاص التابعين لهم وفقا للشروط المنصوص عليها في الفصل 3 من الكتاب 2 من هذا القانون
  •   تأمين وتحصيل اشتراكات المأجورين واشتراكات المشغلين.
  •  تعويض أو تحمل مباشر للخدمات المضمونة في هذا القانون.
  •  عقد الاتفاقيات الوطنية مع منتجي العلاجات بالشروط المحددة في هذا القانون.
  •   وضع الحسابات المتعلقة بتسيير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض .
  •  تأمين  المراقبة الطبية المنصوص عليها في المواد 26 إلى 31 من هذا القانون، بتنسيق مع الجمعيات التعاضدية المعنية.

على الصعيد الميداني، يتم إدارة هذه الأنشطة من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والجمعيات التعاضدية أو بتنسيق بينهما:

تسجيل المشغلين في نظام التأمين الإجباري عن المرض
  •  يتم التسجيل في نظام التأمين الصحي الإجباري -القطاع العام - من قبل المشغلين (الإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية) ومن قبل مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني في القطاعين العام والخاص بالنسبة للطلبة مباشرة بالتواصل مع الصندوق وهي الهيئة المدبرة لهذا الأنظمة.
الاشتراكات 
  •  يتكلف الصندوق بموجب القانون 65-00 بمهمة تدبير التأمين الإجباري عن المرض في القطاع العام. ويحصل مساهمات المؤمنين النشيطين والمتقاعدين والمشغلين (الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية). ويتم تحديد قيمة اقتطاعات اشتراكات التأمين الإجباري عن المرض في ورقة أجر المؤمنين تحت اسم AMO.
  •  لا تتدخل التعاضديات في هذا المجال الذي يعتبر حكرا على هيئة التدبير. من ناحية أخرى، تدبر التعاضديات، بشكل مستقل، انخراطات المؤمنين في إطار القطاع التكميلي مما يمكنهم من الاستفادة من مزايا  إضافية تقدمها التعاضديات على شكل خدمات منها (المساهمة في التعويض عن مصاريف العلاج بنسب تتراوح بين 16 و30%، منحة التقاعد، منحة الوفاة، والولوج إلى الأعمال الاجتماعية التعاضدية: عيادات الأسنان التعاضدية، الاستشارات الطبية، إلخ.)
  •  باختصار، يتم تحصيل اشتراكات نظام التأمين الإجباري عن المرض من قبل الصندوق لتوفير الخدمات التي يقدمها للمؤمنين. يتم تدبير الاشتراكات بشكل مستقل من قبل التعاضديات لتقديم الخدمات في إطار القطاع التكميلي.
التسجيل
  •  يمكن للتعاضديات استقبال ملفات طلبات التسجيل وتحيين الوضعية الإدارية للمؤمنين وذوي حقوقهم، عملا باتفاقية تفويض التدبير الموقعة مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
  •  يدبر الصندوق حقوق المؤمنين ذوي حقوقهم ويفتح باب الاستفادة ويغلقه اعتبارا لأهلية المعني للاستفادة من الخدمات. ويتولى الصندوق إصدار بطائق التسجيل للمؤمنين.
ملفات العلاجات العادية
  •  فوض الصندوق للتعاضديات استقبال ملفات المرض ومعالجتها سواء تعلقت بملفات العلاجات العادية أو علاجات الأسنان أو العلاجات المتعلقة بالأمراض المزمنة والمكلفة. وتعالج التعاضديات خدمات التأمين الإجباري عن المرض المنجزة في إطار العلاجات العادية على صعيد النظام المعلوماتي للصندوق ووفق مساطر التأمين الإجباري عن المرض،
  •  يتولى الصندوق مراقبة معالجة ملفات المرض وتحويل التعويضات للمؤمنين المستفيدين، بالموازاة، تحول التعاضديات التعويضات المتعلقة بالتغطية التكميلية ليتوصل المؤمن بتعويض مشترك يضم التغطيتين.
التحملات (الثالث المؤدي)

يدبر الصندوق مباشرة ودون اللجوء للتفويض الخدمات التالية :

  •  الاستشفاءات في القطاعين العام والخاص
  •  كل فاتورة يفوق ثمنها 200 درهم وتتعلق بخدمات طبية أو استشفائية منجزة على صعيد مؤسسات الإستشفاء أو العلاج بالقطاع العام،
  •  الأدوية المكلفة في إطار الاتفاقية مع الصيادلة ومراكز السرطان،
  •  الليزر وفحص شبكة العين لدى أطباء العيون المقبولين في إطار الثالث المؤدي،
  •  العلاج بالخارج،
  •  تصفية الكلي،
  •  علاج السرطان،
  •  الاستشفاء بالنهار بالقطاع العام.
الأمراض المزمنة والمكلفة
  •  يتولى الصندوق دراسة ملف طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن المصاب بمرض خطير يترتب عنه عجز يتطلب علاجا طويل الأمد أو باهض الثمن. وتتم هذه الدراسة عبر المراقبة الطبية وبناء على ملف طبي للمعني بالأمر الذي يستفيد بعد الحصول على الموافقة من التعويض بنسبة 100%  عن مصاريف الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها على أساس ثمن الدواء الجنيس إذا كان متوفرا.
  •  بعد الحصول على الموافقة، يضع المؤمن ملفات طلبات التعويض على صعيد التعاضدية ويستفيد طيلة مدة سريان الموافقة من التعويض بنسبة 100%.
  •  يتم تجديد الموافقة على صعيد الصندوق (مديرية المراقبة الطبية والمندوبيات الجهوية).
  •  يستعمل المؤمن أوراق علاج خاصة بالأمراض المزمنة والمكلفة.

مخطط العمل الاستراتيجي المندمج 2021-2025

1- مقتطف من الكلمة التقديمية للسيد المدير

"ويكمن الهدف الأسمى في ضمان سلة علاجات شاملة وتضامنية للمواطنين المغاربة وخدمة تلبي انتظاراتهم في مجال حماية حقوقهم وتيسير الاستفادة الشخصية والمجالية لخدمات ذات جودة وحديثة. كما يكمن الهدف أيضا في السير جنبا إلى جنب نحو التغطية الصحية الشاملة التي تحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك نصره الله، مع الحفاظ على المكتسبات وبناء نظام مستدام للأجيال المقبلة".

"إن برنامج العمل الاستراتيجي المندمج 2021-2025 هو أكثر من وعاء لمشاريع مهيكلة بالنسبة لمستقبل التأمين الإجباري عن المرض، بل هو عرض لتصور وطني للإصلاح  صادر عن فاعلين تاريخيين في هذا المجال هما الصندوق والتعاضديات من أجل إنجاح هذا الورش الاجتماعي  لمغرب أكثر تضامنا".

الإطلاع على النص الكامل لكلمة المدير باللغة الفرنسية

aa

2- الرؤية 

a

3- التوجهات الاستراتيجية

a

 

تقارير النشاط

 

rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2020
rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2019
rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2018
rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2017
rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2016
rr
  •   تقرير النشاط برسم سنة 2015

أرقام أساسية

نقدم لكم الأرقام الأساسية التي تبين تطور مؤشرات التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام منذ سنة 2006 إلى غاية متم سنة 2020. ويلاحظ من خلال الأرقام الارتفاع المطرد في النفقات المخصصة للعلاجات، إضافة إلى عدد المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة

 
الساكنة المؤمنة

pop

الأداءات بمليون درهم 

paio

نسبة المراضة
بب
الأمراض المزمنة والمكلفة
ald

 

إدارة الصندوق

يسير الصندوق من طرف مدير يتم تعيينه بمرسوم للسيد رئيس الحكومة وفق المادة 88 من القانون 00-65

1-  صلاحيات مدير الصندوق: 

يتمتع مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بكافة السلطات والاختصاصات الضرورية لتسيير الصندوق :

  • ينفذ قرارات المجلس الإدري،
  • يؤمن تسيير جميع أقسام الصندوق وينسق نشاطاتهم تحت قيادة المجلس الإداري،
  • يؤمن تسيير جميع أقسام الصندوق وينسق نشاطاتهم تحت قيادة المجلس الإداري،
  • يمثل الصندوق أمام الهيات المختصة،
  • يمكن للمجلس الإداري للصندوق منح تفويض للمدير لمعالجة شؤون محددة،
  • يحضر كمستشار في اجتماعات المجلس الإداري واللجان المنبثقة من المجلس،
  • يمكنه أن يفوض، تحت مسؤوليته، جزءا من سلطاته واختصاصاته إلى موظفي إدارة الصندوق.

     

2-  الهيكلة التنظيمية

يتم تنظيم هيكلة الصندوق إداريا من خلال 3 أقطاب: القيادة -مهن الصندوق-الدعم. للاطلاع على الهيكل التنظيمي المرجو نقر الصورة
 

organgiramme

 

المجلس الإداري - الطلبة

a

1- تشكيلة المجلس 

حسب المادة 22 من القانون 116-12 والمادة 12من المرسوم رقم 2.15.657 يتشكل مجلس إدارة الصندوق في إطار تدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، عدا الرئيس، من 10 أعضاء رسميين هم:

  •  ممثلان عن السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، 
  •  ممثلان عن السلطة الحكومية المكلفة بالصحة، 
  •  ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الاجتماعية، 
  • ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، 
  • ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالتكوين المهني.
  •  مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي،
  •  مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الإجتماعية والثقافية،
  •  مدير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل 

ويعين عضو نائب لكل عضو رسمي.
ويتم انتخاب رئيس المجلس الإداري للصندوق من طرف ومن بين رؤساء المجالس الإدارية للتعاضديات.

2- المهام المنوطة بالمجلس الإداري 

وطبقا للمادة 22 من القانون 12-116 فإن المجلس الإداري للتأمين الإجباري الأساسي الخاص بالطلبة يتدارس مواضيع تتعلق بتدبير النظام ويجتمع مرتين في السنة على الأقل وكلما استدعت الظروف ذلك، للقيام بالمهام التالية: 

  • حصر القوائم التركيبية للسنة المحاسبية المختتمة،
  • دراسة وحصر ميزانية وبرنامج السنة المحاسبية الموالية.

     

المجلس الإداري - القطاع العام

a

1- تشكيلة المجلس 

حسب المادة 84 من القانون 00-65. "يدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مجلس إدارة يتألف نصف أعضائه من ممثلين عن الدولة من بينهم ممثل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والنصف الآخر من ممثلي الجمعيات التعاضدية المتألف منها الصندوق وممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية" . وينتخب رئيس مجلس الإدارة من قبل ممثلي الجمعيات التعاضدية السالفة الذكر ومن بينهم.
 

2- إختصاصات المجلس الإداري

يتمتع مجلس الإدارة بجميع السلط والاختصاصات اللازمة لإدارة الصندوق. ولهذه الغاية، يعهد إليه بصفة خاصة بالمهام التالية :

  •   إعداد برنامج العمل السنوي أو المتعدد السنوات،
  •    حصر ميزانية الصندوق وعرضها على الإدارة للمصادقة عليه،
  •    حصر الحسابات والقوائم التركيبية للسنة المحاسبية المختتمة،
  •   المصادقة على نظام المشتريات،
  •    إعداد النظام الأساسي لمستخدمي الصندوق وعرضه للمصادقة عليه طبقا للنصوص التنظيمية المعمول بها، 
  •    تحديد التنظيم الإداري للصندوق وعرضه على الإدارة للمصادقة عليه، 
  •    المصادقة على التقرير المالي والتقرير المتعلق بنشاط الصندوق برسم السنة المنصرمة، 
  •    إبداء رأيه في مشاريع الاتفاقيات الوطنية المراد إبرامها مع مقدمي الخدمات الطبية.